:برامج التربية غير النظامية

يستهدف مجال التربية غير النظامية توفير فرصة ثانية للأطفال غير الممدرسين أو المنقطعين عن الدراسة والحد من الانقطاع عن الدراسي والقضاء على الأمية من المنبع، ويشتمل على برنامجين:
           برنامج الفرصة الثانية:
وهو برنامج ذو طبيعة علاجية من أجل إدماج الفئات المستهدفة في التعليم النظامي أو التكوين المهني وينفذ في ثلاث صيغ:
- سلك الاستدراك:
يستهدف الأطفال المنقطعين حديثا عن التمدرس بهدف إعادتهم للمدرسة بعد سلك قصير من التكوين يضطلع به أستاذ لتعليم الابتدائي، ويمول من المالية العامة للدولة
- برنامج الشراكة مع الجمعيات:
يهدف إلى فتح أقسام وتدبيرها ضمن منظومة للشراكة تحددها دورية السيد الوزير الأول رقم 2003/7 بتاريخ 27/06/2003
- برنامج الاحتضان:
يقوم على مساهمة الأفراد الذاتيين أو المعنويين في توفير التربية للفئات المستهدفة من خلال النسيج الجمعوي، هذا الاحتضان قد يؤمنه أشخاص ذاتيون أو معنويون وطنيون أو أجانب، وهو يهدف إلى فتح الآفاق أمام جميع المبادرات من أجل تسريع وثيرة تنفيذ البرامج أو توفير دعم مالي خاصة وأن الحاجياتتفوق بكثير الإمكانيات الموجودة
           برنامج الحد من الانقطاع عن المدرسة ( الدعم التربوي ):
وهو برنامج ذو طبيعة وقائية يتوجه للتلاميذ المتعثرين دراسيا أو على وشك الانقطاع عن الدراسة، وتشكل خلية اليقظة، المحدثة خلال الموسم 2005/2006 على صعيد المؤسسات التعليمية الابتدائية والمكونة من المدير والأساتذة والمفتش التربوي والمنتخبين وجمعية الآباء وجمعيات المجتمع المدني، دورا محوريا في هذا البرنامج، حيث تتولى تشخيص وضعية الانقطاع ومساعدة التلاميذ في وضعية صعبة والحيلولة دون مغادرتهم المدرسة وتسطير برنامج التدخل وتنسيق عملية تنفيذه، وذلك بواسطة أشكال الدعم التالية
- الدعم البيداغوجي:
وهو مجموعة من الوسائل والتقنيات التربوية التي يمكن اتباعها داخل الفصل أو خارجه، لتجنب الصعوبات وإيجاد العلاج المناسب للمشاكل التي تعرقل تعلم الأطفال ( عدم الفهم، تعثر، تأخر،...) تحول دون إبراز قدراتهم الحقيقية، وينفذ الدعم البيداغوجي عبر ثلاث برامج،البرنامج العام؛ برنامج الشراكة مع الجمعيات؛ وبرنامج الاحتضان
- الدعم الاجتماعي:
وهومجموعة العمليات التي ترمي إلى تقديم معونات عينية للأطفال المنتمين إلى الفئات المعوزة والمحرومة بهدف تحسين ظروفهم المادية والمعنوية ومساعدتهم على تحمل أعباء التمدرس. ويمكن أن تتخذ هذه المعونات عدة أشكال ( لوازم مدرسية، ألبسة، تطبيب، ترفيه، تظاهرات رياضية،...) وتتدخل في هذا النوع من الدعم كل الأطراف المسؤولة عن تربية التلميذ داخل المدرسة ( خلية اليقظة، جمعية الآباء وأولياء التلاميذ، مجلس تدبير المؤسسة، مجلس الأساتذة، الإداريون، المفتشون،...) أو خارجها (الوزارة، الأكاديميات، النيابات، الجمعيات، المنظمات الحكومية أو غير الحكومية، فعاليات المجتمع المدني، القطاعات العمومية،...) والتي تتخذ ثلاثة أشكال

:مناهج التربية غير النظامية

مناهج التربية غير النظامية: نظرا لاختلاف وتباين الفئات المستهدفة يصبح تنويع المناهج التربوية أمرا ضروريا، إذ تتعدد هذه المناهج حسب الفئات المستهدفة، فهناك منهاج الإدماج المدرسي، ومنهاج أطفال الوسط القروي، ومنهاج الأطفال الموجودين في وضعية شغل وأخيرا منهاج الإدماج في أسلاك التكوين المهني
- منهاج الإدماج المدرسي :
يعنى هذا البرنامج بالأطفال غير الممدرسين والمنقطعين عن الدراسة لإعادة إماجهم في أسلاك النظام التعليمي الرسمي بهدف تعميم التمدرس بالمناطق الفقيرة خاصة بالنسبة للفتيات وتعزيز استمرارية الغلاقة مع المدرسة، ولإدماج هؤلاء الأطفال يقوم السيد النائب الإقليمي بتنسيق مع الجمعيات الشريكة بتشكيل لجنة متخصصة تتكلف بتهيئ امتحانات التموضع المتعددة المستويات
- منهاج أطفال الوسط القروي:
يعنى هذا البرنامج بالأطفال غير الممدرسين أو المنقطعين عن الدراسة التراوحة أعمارهم ما بين 9 و 15 سنة والذين يعيشون في الوسط القروي. ويهدف أساسا لإعادة إدماج المستفيدين في أسلاك المدارس الحكومية أو إعدادهم للاندماج في الوسط الذي يعيشون فيه عن طريق تمرير المفاهيم الأساسية المتعلقة بالفلاحة في مجالي الزراعة وتربية المواشي وكذا فيما يتعلق بالمهن القروية، وحث المستفيدين على أنشاء مشاريع شخصية
- منهاج الإدماج الاجتماعي (الأطفال في وضعية شغل):
يعنى هذا البرنامج بالأطفال التراوحة أعمارهم ما بين 9 و 15 سنة والذين يوجدون في وضعية شغل بمختلف القطاعات ( الصناعة؛ الصناعة التقليدية؛ الخدمات؛ المهن الصغرى، والخادمات في البيوت )، وأطفال الشوارع ونزلاء مراكز حماية الطفولة، ويرمي هذا البرنامج إلى تمكين هذه الفئة من تعليم أساسي ووظيفي يتلاءم مع حاجياتها وتسهيل إدماجها داخل المجتمع وزرع قيم المواطنة الإيجابية
- منهاج الإدماج في التكوين المهني:
يستفيد من هذا البرنامج الأطفال المنقطعين عن الدراسة المتراوحة أعمارهم ما بين 12 و15 سنة الذين يتعلمون مهنة ما، ويهدف أساسا تزويدهم بالمعارف الأساسية مع نعلم مهنة يتم إدماجها في نظام التكوين المهني تبعا للسن المطلوب

الأكاديمية
الاقسام الداخلية
الأقسام الخارجية
المؤسسات التعليمية
مراكز التكوين
مذكرات الأكاديمية
القوانين
التكوين المستمر
الشراكات و التعاون
منجزات 2007
برنامج عمل 2008
منطقة طنجة تطوان

مواقع مفيدة





الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان شارع جامع أفيلال، صندوق البريد 5183
الهاتف 039970905 / 039970819 الفاكس 039970737 / 039970092