:مناهج التربية غير النظامية
مناهج التربية غير النظامية:
نظرا لاختلاف وتباين الفئات المستهدفة يصبح تنويع المناهج التربوية أمرا ضروريا، إذ تتعدد هذه المناهج حسب الفئات المستهدفة، فهناك منهاج الإدماج المدرسي، ومنهاج أطفال الوسط القروي، ومنهاج الأطفال الموجودين في وضعية شغل وأخيرا منهاج الإدماج في أسلاك التكوين المهني
- منهاج الإدماج المدرسي :
يعنى هذا البرنامج بالأطفال غير الممدرسين والمنقطعين عن الدراسة لإعادة إماجهم في أسلاك النظام التعليمي الرسمي بهدف تعميم التمدرس بالمناطق الفقيرة خاصة بالنسبة للفتيات وتعزيز استمرارية الغلاقة مع المدرسة، ولإدماج هؤلاء الأطفال يقوم السيد النائب الإقليمي بتنسيق مع الجمعيات الشريكة بتشكيل لجنة متخصصة تتكلف بتهيئ امتحانات التموضع المتعددة المستويات
- منهاج أطفال الوسط القروي:
يعنى هذا البرنامج بالأطفال غير الممدرسين أو المنقطعين عن الدراسة التراوحة أعمارهم ما بين 9 و 15 سنة والذين يعيشون في الوسط القروي. ويهدف أساسا لإعادة إدماج المستفيدين في أسلاك المدارس الحكومية أو إعدادهم للاندماج في الوسط الذي يعيشون فيه عن طريق تمرير المفاهيم الأساسية المتعلقة بالفلاحة في مجالي الزراعة وتربية المواشي وكذا فيما يتعلق بالمهن القروية، وحث المستفيدين على أنشاء مشاريع شخصية
- منهاج الإدماج الاجتماعي (الأطفال في وضعية شغل):
يعنى هذا البرنامج بالأطفال التراوحة أعمارهم ما بين 9 و 15 سنة والذين يوجدون في وضعية شغل بمختلف القطاعات ( الصناعة؛ الصناعة التقليدية؛ الخدمات؛ المهن الصغرى، والخادمات في البيوت )، وأطفال الشوارع ونزلاء مراكز حماية الطفولة، ويرمي هذا البرنامج إلى تمكين هذه الفئة من تعليم أساسي ووظيفي يتلاءم مع حاجياتها وتسهيل إدماجها داخل المجتمع وزرع قيم المواطنة الإيجابية
- منهاج الإدماج في التكوين المهني:
يستفيد من هذا البرنامج الأطفال المنقطعين عن الدراسة المتراوحة أعمارهم ما بين 12 و15 سنة الذين يتعلمون مهنة ما، ويهدف أساسا تزويدهم بالمعارف الأساسية مع نعلم مهنة يتم إدماجها في نظام التكوين المهني تبعا للسن المطلوب